موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || كوريا الشمالية تنتهك قرارات الأمم المتحدة وتطلق قمراً صناعياً
اسم الخبر : كوريا الشمالية تنتهك قرارات الأمم المتحدة وتطلق قمراً صناعياً


أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أنها ستطلق صاروخا الشهر المقبل لوضع قمر اصطناعى فى المدار، فى خطوة تمثل انتهاكا لقرار صادر عن مجلس الأمن الدولى بعد عمل مشابه قامت به عام 2009.

وأفادت تقارير إعلامية أنه من المتوقع القيام بهذه الخطوة بين 12 و16 أبريل، احتفالاً بالذكرى المئوية لولادة مؤسس كوريا الشمالية كيم آيل سونج، لافتة إلى أن هذه الأقمار الاصطناعية ضرورية للتنمية الاقتصادية للبلاد، وتدخل فى إطار الأنشطة الفضائية السلمية.

وأشار متحدث باسم اللجنة الكورية للتكنولوجيا الفضائية إلى أن صاروخاً من نوع "يونها 3" سيضع قمرا اصطناعيا للمراقبة البرية صنعه الكوريون الشماليون، ويطلقون عليه اسم كوانجميونجسونج 3، فى المدار الجغرافى.

ولفتت وكالة الأنباء الكورية الشمالية التى يستخدمها النظام الشيوعى فى بيونج يانج للإعلان عن سياساته إلى أن "مداراً جوياً آمناً اختير بشكل لا يكون فيه لبقايا الصاروخ المتناثرة خلال الطيران أى أثر على البلدان المجاورة"، واعدة بالتزام المعايير الدولية المطبقة فى هذا المجال.

وكانت كوريا الشمالية قد استخدمت مبررات مشابهة خلال إطلاق "قمر اصطناعى" فى الخامس من أبريل 2009، وهو ما دفع بمجلس الأمن الدولى إلى إصدار قرار يدين هذه العملية، ويشدد العقوبات على بيونج يانج.

تاريخ الاضافة: 16/03/2012
طباعة