موقع الشيخ محمد فرج الأصفر || ليبيا: برقة شرقي ليبيا تتجه للحكم الذاتي
اسم الخبر : ليبيا: برقة شرقي ليبيا تتجه للحكم الذاتي


الثلاثاء 06 مارس 2012
 
: قرر زعماء محليون في إقليم برقة شرق ليبيا إطلاق حملة اليوم الثلاثاء بهدف الحصول على حكم ذاتي لإقليمهم، الأمر الذي اعتبره المراقبون تهديدًا خطيرًا لوحدة ليبيا بعد الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.
وذكرت "بي بي سي" أن خمسة آلاف شخص سيحضرون مؤتمرًا تأسيسيًا حيث سيتقدمون باقتراح لتحويل ليبيا إلى دولة اتحادية.
وقال أحد المنظمين: "حكومة الإقليم ستتولى إدارة شؤون الإسكان والتعليم بينما تتولى الحكومة المركزية الإشراف على شئون الأمن والدفاع".
وقال عبدالله إدريس عضو المجلس المحلي في بلدة جالو شرقي ليبيا: "أعارض الفكرة، وأهدد بقطع إمداد النفط عن بنغازي في حال تنفيذ الفكرة، حيث تمر أنابيب نقل النفط الخام من بلدتي".
وساد النظام الاتحادي في ليبيا لمدة عشر سنوات عقب الاستقلال حيث انقسمت البلاد إلى اقاليم ثلاثة هي طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفازان في الجنوب، ثم تحولت ليبيا إلى الحكم المركزي في أواخر عهد الملكية، وسارع القذافي العملية حين وصل الى السلطة.
وقال محمد الحريزي المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي في تعليقه على الظاهرة: "من حق الناس المطالبة بالحكم الذاتي لكن هذه ليست رؤية المجلس، وكذلك قأنا متأكد أنها لن تحظى بدعم غالبية الشعب الليبي".
وكان رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب الليبيين بحماية الدولة من "أشباه الثوار"، وإنهاء سيطرة المسلحين على مقار الحكومة.
وقال الكيب: "هناك تضامن لابد منه بين الحكومة والشعب، والأغلبية الصامتة عليها الخروج لحماية مؤسسات الدولة من أشباه الثوار، وعلى الشارع الليبي الخروج للحفاظ على الثورة".
وخلال برنامج "لقاء مع وزير" على شاشة التلفزيون الليبي، أضاف: "على الشارع أن يفعّل صوته الصامت بالقول لا لمن يسيطر على مقرات الدولة ويغتصب أراضيها، ولا لغير مؤسسات الدولة".
وعن الاستعداد للإعلان عن إقامة فدرالية في ليبيا وخصوصًا إعادة إحياء إقليم برقة في شرق البلاد، قال عبد الرحين الكيب: "نحن نشعر بأننا لسنا بحاجة للفدرالية ولسنا مضطرين للفدرالية، ونتجه للامركزية، ولا نريد العودة 50 عامًا إلى الخلف، والحكومة بصدد إنشاء ديوان لها في بنغازي (شرق) وآخر في سبها (جنوب) وسيفعل لتسهيل حركة المواطن".
تاريخ الاضافة: 06/03/2012
طباعة